وفاة الروائي الإيطالي الشهير أمبرتو إيكو

توفي الروائي الإيطالي الشهير أمبرتو إيكو في ساعة متأخرة من مساء يوم الجمعة عن عمر يناهز 84 عاماً بعد مسيرة أدبية وأكاديمية وفكرية طويلة اكتسب فيها شهرة عالمية وترجمت أعماله إلى عشرات اللغات.


وأبدت كبريات الصحف الإيطالية اهتماماً كبيراً برحيل إيكو الذي ذاع صيته عام 1980 بعد نشر روايته التاريخية المشوقة (اسم الوردة). وتحولت الرواية إلى فيلم سينمائي في عام 1986. ولعب دور البطولة النجم شون كونري الذي جسد شخصية راهب في القرن الرابع عشر يكافح الخرافات من أجل حل لغز جريمة قتل في دير.
واشتهر إيكو بوصفه روائيا، لكن أعماله شملت أيضاً مجالات أخرى مثل الفلسفة واللغويات وعلوم الرموز، وكان له حضور لافت في وسائل الإعلام سواء من خلال كتابة أعمدة ثابتة في أرقى المنابر الصحفية أو من خلال تحليلاته العميقة لمختلف أشكال العملية الإعلامية.
إلى جانب رواية (اسم الوردة)، كتب إيكو روايات أخرى بينها (بندول فوكو) في عام 1988 و(جزيرة اليوم السابق) في عام 1994، و(باودولينو) و(مقبرة براغ)، وصدرت روايته الأخيرة العام الماضي بعنوان (العدد صفر).
ولد إيكو في الخامس من يناير 1932، وكان والده يعمل محاسباً في أليساندريا بشمال إيطاليا. وطوال حياته المهنية كان أستاذاً في جامعة بولونيا التي تعد من أعرق الجامعات في أوروبا برمتها.

وكالات

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *