بعد رحيله بـ”68″ عاما.. “غاندى” يحارب العشوائيات بشوارع الهند

أصبحت صورة القائد الهندى “الماهاتما غاندى” وغيره من الرموز الهندية والهندوسية التى تعكس ثقافة الشعب الهندى، على واجهات المبانى وجدران الشوارع بالهند، حيث ابتكر مجموعة من الفنانين التشكيليين طريقة لتحويل المبانى المتهالكة المهملة إلى معالم جميلة، من خلال تغطيتها برسومات ملونة تدمج الثقافة الهندية بأساليب الرسم المعاصرة.

وتدعم الحكومة الهندية هذا النوع من المشاريع الفنية بهدف إعطاء المواطنين حسّاً للارتباط بالأعمال الفنية، والإشارة إلى الحفاظ عليها وحمايتها كإرث جماعى، تبعاً لما ذكره موقع “CNN”.

تركزت الرسومات فى حى “لودى” بالعاصمة “نيودلهى”، وبالتحديد فى الشوارع ما بين سوق “كانا” و”ميهار تشاد”، الذى سيتحول إلى أول حى فنى فى الهند.

الفنانون المنفذون للفكرة هم أعضاء فى مؤسسة “St+art India” الهندية، التى تسعى إلى جعل الفن متاحاً للجميع فى الهند، خاصة الذين لا تتاح لهم رفاهية لهم حضور المعارض الفنية أو زيارة المتاحف، وافتتحت المؤسسة مهرجاناً للفنون للمرة الأولى فى العام 2014.

وتعاونت المؤسسة هذا العام مع شركة “كونكور” إحدى أكبر الشركات الهندية لصناعة حاويات النقل، وذلك لتغطية أكثر من مائة حاوية نقل بالرسومات المختلفة. ووضعت هذه الحاويات المغطاة بالرسوم لتشكيل معرضاً مفتوحاً، سيتنقل بين المدن الهندية المختلفة قريباً.

اليوم السابع

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *