موريتانيا تستضيف القمة العربية بعد اعتذار المغرب

تستضيف موريتانيا القمة العربية المقبلة بعد اعتذار المغرب، حسبما قال سفير موريتانيا بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية ودادي ولد سيدي هيبة لـ”بي بي سي”، وأشار إلى أن الموعد الدقيق لانعقاد سيتحدد خلال اليومين المقبلين.
وكان وزير الخارجية المغربي، صلاح الدين مزوار، قد أبلغ الأمانة العامة للجامعة قرار المغرب “إرجاء حقه في تنظيم دورة عادية للقمة العربية”.
وجاء في بيان لوزارة الخارجية المغربية أن “هذا القرار تم اتخاذه بناءً على المشاورات التي تم إجراؤها مع عدد من الدول العربية الشقيقة، ونظراً للتحديات التي يواجهها العالم العربي اليوم فإن القمة العربية لا يمكن أن تشكل غاية في حد ذاتها أو أن تتحول إلى مجرد اجتماع مناسباتي”.
وبررت الخارجية المغربية اعتذارها عن استضافة القمة العربية “بغياب قرارات مهمة ومبادرات ملموسة يمكن عرضها على قادة الدول العربية”.
وتوقعت أن تكون القمة لو عقدت في هذه الظروف “مجرد مناسبة للمصادقة على توصيات عادية، وإلقاء خطب تعطي الانطباع الخاطئ بالوحدة والتضامن بين دول العالم العربي”.
وقال ولد سيدي هيبة إن قبول موريتانيا استضافة القمة بعد اعتذار المغرب جاء حرصاً على “ديمومة الانعقاد الدوري للقمة”.
وفي وقت سابق، عدّلت الأمانة العامة للجامعة موعد عقد القمة العادية، التي كانت مقررة في مدينة مراكش، من 29-30 مارس إلى 7-8 أبريل، بناء على طلب المغرب.

وكالات

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *