د. عبير صالح : الحبوب غير المقشورة مفيدة للصحة

د. عبير صالح : الحبوب غير المقشورة مفيدة للصحة

نصحت الجميعة الأمريكية في علم التغذية باستخدام الحبوب بقشورها الكاملة وغير المنزوعة النخالة عند إعداد أطباق الطعام، وذلك بسبب فوائدها الكثيرة للصحة مثل فائدتها للقلب ولخفض خطر الإصابة بمرض السكري والجلطة الدماغية والسرطان.
– كما أن هذه الأطعمة تساعد على إنقاص الوزن أيضاً، وهي تحتوي على مركبات غذائية مهمة للصحة مثل النياسين وفيتامين «د» والمغنيزيوم.
– كما أنها تنصح البالغين بتناول ثلاث حصص غذائية أو 48 غراماً يومياً.
حبوب البندول (باراسيتامول)
– لعل الجميع قد لاحظ أنه في الآونة الأخيرة تعود معظم الناس على استعمال حبوب البندول، فأصبحت موجودة في حقائب الطلاب والموظفين وربات المنازل والمحلات التجارية.. الخ وأصبحت الغالبية العظمى من الناس يحاولن درء أي عرض من الأعراض الصحية التي تنتابهم بتناول حبوب البندول قبل الذهاب إلى الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة سبب التوعك الصحي، وكأن البندول علاج مناسب لجميع الأمراض، ولكم أن تعلموا أن البندول يعتبر من الأدوية الآمنة وهو مخفض للحرارة ومسكن للصداع والآلام والأوجاع الخفيفة، ولكن بشرط عدم الإفراط في تناولها وعدم زيادة الجرعة اليومية الموصوفة من قبل الطبيب، وذلك لعدم قدرة الكبد على مجاراة المادة الموجودة في الدواء، وهذا قد يؤدي إلى التسمم في مدة تقل عن 24 ساعة إذا حدث الإفراط في الجرعة، وهذا التسمم في الكبد قد يؤدي إلى الفشل الكبدي ومن ثم الوفاة خاصة إذا تم تناولها مع المشروبات الكحولية، كما تتأثر الجرعة المفرطة وتختلف بوجود الطعام في المعدة أو عدمه وأيضاً بوزن الجسم.
ü وإليكم الآثار الجانبية التي قد تحدث من الاستعمال الدائم للبندول من غير وصف الطبيب مثل: التهاب البنكرياس، تسمم كلوي، هبوط في درجة الحرارة وهبوط غير طبيعي في مستوى السكر في الدم وجميع أنواع كريات الدم والصفائح الدموية في الدم والأنيميا وهبوط في تكوين كريات الدم في النخاع العظمي وانخفاض عدد الصفائح الدموية والطفح الجلدي والنزيف المعوي وخاصة عند مدمني الكحول.. الخ.
– لذا احذروا الإكثار من تناول البندول وخاصة الذي يباع في المحلات التجارية مع البضائع الأخرى.. ودمتم سالمين.

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *