تعرف على اسعار الاراضي والايجارات بالعاصمة

ارتفعت أسعار العقارات بصورة كبيرة بولاية الخرطوم، مما أدى لركود  وإحجام عن الشراء، وعزا عدد من أصحاب الوكالات الغلاء لتحكم أصحاب العقار في فرض الأسعار بالإضافة للهجرة العكسية من الريف للمدينة، وكثرة الوافدين الأجانب  وأبانوا في حديثهم لـ(آخر لحظة) أن الارتفاع بلغ نسبة (80%).. مشيرين لقلة المعروض من المنازل، وذلك لعدم اكتمال بعض البنايات بسبب ارتفاع أسعار مواد البناء، وتوقع عدد منهم أن تشهد الفترة القادمة استقراراً في أسعار الإيجار، وذلك لقلة الطلب وأرجع الخبراء الارتفاع لنزوح أعداد كبيرة من المواطنين الذين لا يملكون عقارات وأصولاً وقالوا إن الخرطوم تستوعب ثلث سكان السودان، وذلك لتمركز الخدمات الأساسية وفرص العمل والعلاج بالولاية.
وقال الخبير الاقتصادي كمال كرار تحولت الخرطوم الى غابة من الأسمنت بسياسة الدولة، وتشجيعها بتحويل الأراضي  الزراعية الى سكنية.. وأضاف  أن  النزوح  وزيادة الطلب على السكن والضغط المشوه للعاصمة خلق نشاط لسماسرة في مجال العقارات.. وقال على الرغم من منع البنك المركزي تمويل العقارات إلا أن بعض المؤسسات دخلت في تمويل مجمعات سكنية مردفاً معظم الاستثمارات الأجنبية في مجال العقارات..  ودعا كرار الدولة لتنمية الريف وتطويره  ليقل الضغط على العاصمة، وتنخفض أسعار الايجارات وحتى في ظل  ارتفاع أسعار مواد البناء.
وقال منعم الريح صاحب عقارات بامتداد الدرجة الثالثة: شهدت منطقة الأزهري   بيع آخر عقار بمساحة (750) متر بمبلغ (900)مليون جنيه، مبيناً أن سعر البيت العادي غرفتين وصالون بالصحافة يتراوح مابين(500-400) الف جنيه، والبيت الذي يحتوي على السايفون سعره (500) ألف جنيه ويبلغ سعر إيجار المنزل العادي بالأزهري  والامتداد (2) الف جنيه، والسايفون (3،500 ) مليون جنيه ويبلغ سعر إيجار الشقة بحي النزهة حوالي (5) آلاف جنيه.. مبيناً أن سعر الشقة المفروشة بالصحافة بمبلغ  (2،500)جنيهاً، ووصل سعر بيع الشقة بمنطقة الأزهري مليار وثلاثمائة جنيه، وقطعة الأرض بحي النزهة (2مليار و400) الف جنيه، وفي منطقة الصحافة بلغ سعر القطعة مساحة (400)متر مليار وثلاثمائة الف جنيه،  والقطعة (360)متر (مليار و200) الف جنيه، وأشارت روضة عبد الرحيم صاحبة عقارات المنصوري بام درمان لقلة المنتوج من المباني، وقلة المعروض وقالت: يتراوح إيجار المنزل الجالوص بمنطقة الثورات ودار السلام (500- 300) جنيه، وغرب الحارات (1،500) جنيه، بينما ترتفع الأسعار في منطقة المهندسين.. حيث يبلغ سعر إيجار غرفتين وصالة (3) ملايين جنيه،  وإيجار الشقة المفروشة تتراوح (2،500 – 1.500) جنيهاً، مبينة أن سعر بيع الأرض مساحة (600متر)(3،400 ) مليار جنيه، وفي منطقة الثورات (مليار) جنيه.. مبينة أن حركة الشراء تشهد حراكاً في المناطق الطرفية .

 

صحيفة آخر لحظة

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *