تعيين مامابولو نائباً لرئيس “اليوناميد” في دارفور

تعيين مامابولو نائباً لرئيس “اليوناميد” في دارفور

وافق الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، ورئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، نكوسازانا دلاميني زوما، الأربعاء، على تعيين جريميا نيامان كينغسلي مامابولو، من جنوب أفريقيا، نائباً للممثل الخاص المشترك للعملية المختلطة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة “اليوناميد”، بدارفور.

ويخلف مامابولو، أبيودون باشوا من نيجيريا، الذي عبَّر كل من كي مون وزوما عن امتنانهما له لتفانيه في العمل خلال فترة خدمته بـ”اليوناميد”، بما في ذلك مساهمته خلال توليه منصب رئيس البعثة بالإنابة في العام 2015.

ويمتلك مامابولو خبرات ثرة اكتسبها خلال مسيرته المتميزة في العمل الدبلوماسي، فقد تقلد منذ العام 2013 منصب السفير والممثل الدائم لجنوب أفريقيا لدى الأمم المتحدة، كما ترأس مجموعة الـ77 والصين.

وفي العام 2009، تم تعيينه مفوضاً سامياً لجنوب أفريقيا لدى نيجيريا، كما سهَّل مامابولو عمليات السلام في الكنغو الديمقراطية وبوروندي عندما كان مبعوثاً خاصاً لبلاده لمنطقة البحيرات العظمى خلال الفترة 2006-2009.

وشغل كذلك منصب نائب المدير العام للشؤون الأفريقية في وزارة الشؤون الخارجية بجنوب أفريقيا خلال الفترة 2002-2006، بجانب تقلَّده مناصب عليا أخرى منها منصب الممثل الدائم لجنوب أفريقيا لدى الاتحاد الأفريقي وأثيوبيا والسودان وجيبوتي.

يُذكر أن مامابولو يحمل درجة الماجستير في الإدارة العامة من جامعة بريتوريا، ودبلوماً في الصحافة من كلية بوليتكنيك الزيمبابوية، ودبلوم الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية من جامعة موسكو، وهو متزوج وأب لأربعة أطفال.

شبكة الشروق

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *