مؤتمر مديري المعاهد القضائية العربية يختتم أعماله بالخرطوم

أوصى المؤتمر الـ24 لمديري المعاهد القضائية العربية، الخميس، في ختام أعماله التي استمرت لمدة ثلاثة أيام، بالخرطوم بقيام أكاديمية عربية للتدريب القضائي والقانوني تحت مظلة جامعة الدول العربية على غرار سائر الأكاديميات التابعة للجامعة .

وشملت توصيات المؤتمر تشجيع التعاون في تبادل الخبرات والتدريب القضائي، وتكليف المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية بتنظيم جدول سنوي بتبادل الزيارات للمتفوقين من الدارسين في المعاهد القضائية العربية .

وأكدت التوصيات على أهمية دور القاضي والمستشار والمحامي وأعوانهم في تحقيق العدالة، وإنصاف المتداعين من الناس مع ضرورة الحرص على انتقاء المرشحين لدخول معاهد القضاء، ووجوب تحلي المرشح بأرقى الصفات الشخصية الحميدة والخُلقية أولاً ثم الكفاءة العلمية ثانياً .

كما تضمنت التوصيات إدراج مادة السلوك القضائي ضمن المواد المطلوبة للتدريس في المعاهد القضائية، والحرص على التطور المستمر للمناهج العربية والبرامج المعتمدة لدى هذه المعاهد .

وحثت التوصيات المعاهد القضائية العربية على مد يد العون القضائي والقانوني لجمهورية جيبوتي، مع الاهتمام بالمحاكمات الصورية وتكليف المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية بتنظيم جائزة سنوية للفائزين مع تشجيع البحث العلمي والقانوني والمقارن وتبادل نشر تلك الأبحاث .

شبكة الشروق

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *