إدارة مشروع الجزيرة تعلن اكتمال الاستعدادات لحصاد القمح

أكدت إدارة مشروع الجزيرة، اكتمال كافة الاستعدادات للبدء في حصاد محصول القمح.
وكشف مدير الإدارة الزراعية بمشروع الجزيرة المهندس عوض الجيد محمد دفع الله فى تصريح لـ(الجريدة) أمس، عن البداية الفعلية لحصاد محصول القمح في منتصف مارس الجاري، وأشار لسماح إدارة المشروع لبعض المزارعين الذين قاموا بالزراعة مبكراً بالبدء في عمليات الحصاد حتى لا يتضرر منتوجهم، وقال إن الموسم الشتوي الطويل كان مبشراً وساعد في فترة النمو الخضري لمحاصيل العروة الشتوية خاصة محصول القمح.

وأكد مدير الإدارة الزراعية التزام البنك الزراعي باستلام كل المنتج من المزارع بالسعر التركيزي المعلن، ولفت للترتيب للحاصدات والترحيل، وذكر (تم جمع المرشدين الزراعيين على مستوى المشروع ووزارة الزراعة الولائية ومؤسسة الجزيرة للتمويل الأصغر وشركات التأمين والبنك الزراعي وديوان الزكاة واجتمعت الجهات أكثر من أربع مرات لوضع الترتيبات النهائية لبدء عمليات الحصاد بصورة رسمية).
وأضاف أن هناك تنافس للأقسام بمشروع الجزيرة في محصول القمح ولفت الى أن المؤشرات تبشر بإنتاجية عالية، وقال: (نمشي أي قسم نلقى القمح فيهو أحسن من القسم الآخر)، وتوقع ألا يقل متوسط الإنتاجية عن 13 جوال قمح للفدان، ونوه الى أن هناك عدد من المزارعين من المتوقع أن يحققوا إنتاجية تفوق 20 جوالاً للفدان.

واعتبر عوض الجيد الموسم استثنائي بكل الحسابات، ونبه لعدم وجود تباين كبير بين المزارعين في محصول القمح، وأشار الى عدم تضرر أية مساحات مزروعة بمحصول القمح، وأوضح أن إدارة المشروع وفي السنوات الأربع الأخيرة ولوجود الأشجار والغابات بمشروع الجزيرة احتاطت لمهاجمة الطيور لمحصول القمح في طور اللبنة.

وأبان مدير الإدارة الزراعية أن محافظ المشروع كون غرفة تحوي وقاية النباتات بجانب مشروع الجزيرة وتمت متابعة الموقف عن كثب، وشدد (لم تتضرر أية مساحات)، وزاد: (جرت العادة في حال وجود أي ضرر أن يتم التبليغ الفوري لشركات التأمين الزراعية الأربع الموقعة مع مشروع الجزيرة (شيكان، التعاونية، البركة والنيلين)، ونوه لعدم ورود أية بلاغات مزعجة لتلك الشركات في الموسم الحالي.
وذكر عوض الجيد أن إدارة المشروع تتعامل مباشرة مع إدارة وقاية النباتات لكونها آفات قومية (الفأر، الجراد والطير)، وأعلن جاهزية (4) طائرات في وضع الاستعداد تحوطاً لأي طارئ.

وفي السياق أكد مدير الإدارة العامة لوقاية النباتات بولاية الجزيرة عبد المنعم حسن خليفة في تصريحات صحفية غزو أسراب من الطيور للمساحات المزروعة بمحصول القمح لهذا الموسم في مناطق ري القسم الشمالي في أبو قوتة وود حبوبة وود البصير وود الترابي، وأقسام المناقل وجنوب الجزيرة، ونبه في الوقت ذاته الى عدم تضرر أية مساحات من محصول القمح.

صحيفة الجريدة

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *