فنان معتزل يصف الفن بأنه (دعوه للزنا)

فنان معتزل يصف الفن بأنه (دعوه للزنا)

حرك إعلان اعتزال الفنان حامد كسلا، أو قل توبته لله عز وجل، كما يحب المبثوث على اليوتيوب ساكن ساحة الفنية وأعاد الجدل والنقاش حول حرمة الغناء اعتزال او توبة حامد اعتبرها كثيرون فشل تجربة واخرون عدوها محاولة لاستجلاب بريق ولمعان والاقتراب من دائرة الضوء فيما يعتبرها هو شخصيا هداية من الله.
صف لنا نظرة الناس إليك عقب قرارك الأخير باعتزال الغناء؟
والله حزين بشدة للاسف نظرة المجتمع او الناس للفنان المعتزل وقل التائب عن مجال الغناء بدلا من ان يجد الدعم والتشجيع من الاخير يحدث العكس حيث يجد منهم السخرية والتقليل ومحاولات تحطيمه معنويا والاخطر من هذا انهم اتهموني زورا بانني انضممت لداعش وصرت تكفيريا.
ما رأيك في تنظيم داعش ؟
اعوذ بالله من داعش وفكرها، هذه الجماعة تحدث عنها الرسول قبل حوالي 1400 عاما فقال فيما معناه: “آخر الزمان يأتي اناس يخرجون عن الدين كما يخرج السهم من الرمية”، فانطبقت عليهم ذات الاوصاف المذكورة وهم على ضلال كبير والنبي محمد صلى اللهم عليه وسلم تبرأ منهم لان (ظاهرهم الدين وباطنهم الكفر) يقتلون المسلمين اهل الدين ويتركون اهل الاوثان فناس مثل هؤلاء كيف يمكن ان نتعاطف معهم فما بالك بالانضمام اليهم كجماعة فهو يعد (خروجا عن الملة).
ما موقف اسرتك من خبر اعتزالك ؟
الاسرة معترضة بشدة على تركي الغناء خاصة الوالد وشقيقتي لاننا اسرة صوفية ولا زالوا يحاولون اثنائي عن اعتزالي ولن ينجحوا لان القضية قناعة.
هل تلقيت اغراءات مقابل اثنائك لتتراجع وتعود مرة ثانية للغناء؟
بكل امانة هناك دعوة من فرنسا لاحياء حفلات، وواحد قال لي (حاعمل ليك حفل في امارة دبي العائد حيكون مجزي، بس بشرط أتراجع عن ما فعلته وأعود للغناء واخلي الامور تمشي طبيعي من غير تصريح للاعلام لان هؤلاء الناس خدعوني).
هذا التيار المتبني لدعوتك للرجوع بماذا ترد عليهم؟
اقول لهم ربنا هداني وما مفروض يضعوا المتاريس في طريقي واتركوني لحالي سبيلي.
البعض عزا اعتزالك بسبب فشلك يف اثبات نفسك كمطرب ناجح في الساحة الفنية؟
لغاية ما اعتزلت الحفلات والاعراس تنهال والطلب علي لم يتوقف وتشهد صفحتي في الفيسبوك على صدق كلامي لدرجة عرسان من خارج السودان العروس يكون شرطها الاساسي المطالبة بالفنان حامد كسلا لليلة حفل الزفاف، وهذه دلالة على انني مرغوب عند الناس والحمد لله.
أعلنت تركك للغناء العاطفي مع مزاولة تقديم الاناشيد والاغاني الوطنية الا تراه نوعا من التناقض لان الغناء للوطن ايضا يعد نوعا من العاطفة؟
يوجد فرق بين تمجيد المرأة وتمجيد وطن بحاله ما ممكن امجد مخلوق اكثر من الله سبحانه وتعالى والغناء العاطفي في نظري دعوة صريحة للزنا وللاسف ما يحدث في حفلات الاعراس صار لا يسر احدا خاصة اذا كان غيورا على الدين من اسراف وتبذير المال بدءاً من ايجار الصالة 40 ألف جنيه والبنات تجدهن متبرجات وكاسيات عاريات والكثير من التفاصيل التي لا تشبهنا كسودانيين والمجتمع تغرّب واصبح غربيا.
اذا في الفترة القادمة ستركز على تقديم المديح الديني ؟
سأتخصص في الغناء الوطني الحامل للقيم والمضامين الدينية ولن اردد المديح لان الرسول (ص) قال: “لا تمدحوني كما مدح النصارى عيسى بن مريم”، فالمديح بالموسيقى به تشبه بالنصارى وعارف كلامي هذا لن يعجب الكثيرين وسيهاجمونني.
والمديح بالطار؟
ولا حتى مديح بالطار لان المديح بالطار معظمه فيه تمجيد للشيوخ وليس للرسول صلى الله عليه وسلم.
نريد ان نعرف اسم الشيخ الذي اهتديت على يديه؟
اتشرف بانني اهتديت على يد الشيخ خالد الشفيع من جماعة انصار السنة المحمدية.
حديثك يوحي بانضمامك لجماعة انصار السنة؟
الانضمام للجماعة ليس امرا سهلا وحتى الان لم اتفقه في الدين ولم تصلني دعوة من انصار السنة بخصوص الالتحاق بهم ولي الشرف لو طلبوا مني هذا الامر لكن في الحقيقة لا زلت احس بعدم جاهزيتي بعد بسبب مجموعة من الاخطاء واسأل الله الهداية.
الكثير من السودانيين يعيبون على انصار السنة التشدد في الدين؟
لا لا، انصار السنة احسن ناس نشروا الدين في السودان ولا يوجد مثلهم يستدلون بالكتاب والسنة ولا يأتون بكلام من رأسهم هم أحسن جماعة.
حامد يحبث عن الاضواء والاعلام حتى في الاعلان عن اعتزاله وتوبته بدليل ظهورك في اليوتيوب والصحف من اجل الترويج للأمر؟
اقول لمن يقولون مثل هذا الكلام (حسبي الله ونعم الوكيل) وبصراحة ما كنت داير انزل قراري باعتزال الغناء العاطفي في اليوتيوب لولا اصرار الشيخ مزمل فقيري وهو من الح على بشدة واحتراما له نفذت فكرته.
ما العلاقة التي تربطك بالشيخ مزمل فقيري؟
الشيخ مزمل فقيري تعرفت عليه بواسطة صديق والسبب كنت متعاطفا مع الصوفية وسمعت انه متشدد في خطبه وآرائه ضدهم وطلبت مقابلته لاجراء حوار معه بهذا الخصوص في برنامج (حوار على نار) بقناة انغام الفضائية وبالفعل استضفته واجاباته كانت مقنعة.
ما مصير اغنياتك العاطفية المسجلة في القنوات الفضائية والاذاعات؟
مثل ما سبق ان قلت لك انا غير متشدد تركت الغناء العاطفي والقنوات الفضائية والاذاعات حرة فيما تريد ان تفعله بهذه الاغنيات ومرتبط مع البعض منها بعقود حتى 2022م.
في الختام كلمة آخيرة؟
الانسان حين يهديه الله يفترض ان يقف الناس معه ويحترموا ما فعله عملاً بحرية واحترام الرأي وفي الختام اشكر (حكايات) الصحيفة الوحيدة التي حاولت ان تعرف الحقائق الكاملة مني.

عمار عبد الله
صحيفة حكايات

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *