أطعمة ومشروبات تزيد وزنكم بدل إنقاصه

لا شكّ أن الكثيرين يسعون للتخلص من الوزن الزائد، ويلجأون في ذلك الى اتباع حميات معينة، و أنظمة غذائية يُعتقد انها تساهم في انقاص الوزن، وهي على العكس من ذلك، تزيد الوزن.

وهذه أبرز المأكولات التي تزيد الوزن بدلاً من انقاصه:

1ـ المكسّرات: صحيحٌ أنّ المكسّرات تساهم في انخفاض مستوى الكوليستيرول السيّئ وفي الحماية من الأمراض القلبيّة الوعائيّة، إلاّ أنّ تناولها بكميّاتٍ كبيرة يزوّد الجسم بكميّة كبيرة من الطّاقة تزيد وزنه.

2.العسل: للعسل فوائد صحيّة كثيرة على الجسم، لكن لا يجب استهلاكه بكثرة لأنّه يحتوي كميّات كبيرة من السكّريّات التي تساهم في اكتساب الوزن الزّائد.

3.زيت الزّيتون: لا يجب الإسترسال في إضافة زيت الزّيتون إلى الوجبات رغم فوائده الصحيّة، فكلّ غرام منه يعادل تسع سعرات حراريّة، وملعقة كبيرة منه تضيف إلى الجسم 120 سعرة حراريّة، وهو رقمٌ مرتفع بالطّبع.

4.عصائر الفواكه: إنّ تناول عصائر الفواكه بكثرة، بحجّة أنّها صحيّة، يشحن الجسم بكميّات فائضة من السكّر تتحوّل إلى مخزون دهني يزيد من الوزن.

5.الأطعمة القليلة الدّسم: أظهرت الدّراسات الحديثة أنّ الأطعمة القليلة الدّسم، التي لطالما اعتُبرت مفيدة في خسارة الوزن، تُساهم في زيادة محيط الخصر والإصابة بالسّمنة ومرض السكري والأمراض القلبيّة الوعائيّة لاحتوائها موادًا كربوهيدراتيّة تساهم في زيادة الوزن.

6.الأطعمة الفقيرة بالسّعرات الحراريّة: أظهرت الدّراسات الحديثة أنّ الأطعمة قليلة السّعرات الحراريّة التي عليها المساهمة في خفض الوزن تساهم في زيادته، لأنّ طعم السكّر والدهون التي تدخل الجسم تحت عنوان “منتجات منخفضة السعّرات الحرارية” تدفع صاحبه إلى توقّع المزيد من السّعرات، فيأكل كميّات أكبر عندما لا يحصل الجسم على ما يكفيه منها.

القدس العربي

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *