د. عبير صالح : كيف تشخص البواسير؟

من الأعراض والتاريخ المرضي للمريض وتحليل شكواه والفحص الاكلينيكي- الخطوة الثانية هي الفحص عن طريق منظار للشرج والمستقيم، هناك معلومة يجب أن تصل المرضى أن منظار المستقيم غير مؤلم كما يتبادر لذهن كثير من المرضى والخوف من كلمة (منظار)، كما أنه لا يجرح المريض- التشخيص يعتمد اعتماداً كلياً على الطبيب.
العلاج:
علاج البواسير وأعراضها المزعجة سهل جداً في غالبية الحالات، ولكن المشكلة تكمن في عدم تكرارها أو حدوثها مرة أخرى وهذا يعتمد على الوقاية وذلك بالآتي:
عدم الجلوس لمدة طويلة من غير حركة وممارسة الرياضة وخاصة المشي-الغذاء الذي يحتوي على الخضروات والفاكهة والألياف وخبز النخالة- معالجة الإمساك وعدم تأخير زمن قضاء الحاجة بعد إحساسك بالامتلاء-اذا كان هناك إمساك لا تجعل زمن أو مدة قضاء الحاجة طويلاً- يمكن استخدام الملينات بواسطة الطبيب-يمكن تخفيف الألم الشرجي بالجلوس على ماء دافيء مع الملح- ارتداء الملابس الداخلية القطنية وتجنب استخدام المناشف المعطرة أو المهيجة-تقليل التوتر النفسي- شرب السوائل مهم على الأقل 8 أكواب من الماء يومياً.
يعتمد علاج البواسير بصورة عامة على نوع البواسير، سواء كانت داخلية أو خارجية وعلى درجتها والأعراض المصاحبة، دوائياً باستعمال المسكنات والملينات وبعض المضادات الحيوية والأدوية القابضة للأوعية الدموية، ولكن في النهاية العلاج الجراحي هو الحل الأمثل وخاصة بعد تطوير الطرق الجراحية واستعمال الأجهزة الحديثة.. وتعتمد الجراحة على رؤية الجراح وحالة المريض.
حسناً.. ماذا يحدث اذا أهملت البواسير ولم تعالج العلاج الناجع لها؟
قد يحدث تجلط الدم في البواسير وتتضخم الانتفاخات الوريدية مما يحدث ألماً مفاجئاً في منطقة الشرج، وهذا يؤدي الى تدخل جراحي سريع فالنزيف المستمر قد يؤدي الى فقر دم حاد وخاصة اذا كان النزيف مستمراً لفترة طويلة- التهابات حول منطقة الشرج نتيجة للإفرازات، لذا النظافة الموضعية مهمة جداً.

ما هو الناسور الشرجي:

هو التهاب مزمن تنتج عنه قناة تربط بين فتحة الشرج والغشاء المخاطي المبطن لفتحة الشرج ومعظمه ينتج نتيجة لمضاعفات أو إهمال الخراجات الشرجية وعدم علاجها.
ما هي أنواع الناسور الشرجي؟
ناسور بسيط وفيه تكون الفتحة واحدة خارج الجلد- ناسور مركب: وفيه تكون عدة فتحات على الجلد الخارجي.
هناك عضلتان داخلية وخارجية تحيطان بفتحة الشرج ومن ثم تم تقسيم الناسور على حسب وضع الفتحة بالنسبة للعضلتين الى:
ناسور سطحي- ناسور أسفل العضلات- ناسور أعلى العضلات.
ما هي أسباب الناسور؟
السبب الرئيسي هو وجود التهاب أو خراج في إحدى غدد الشرج بحيث يسبب تقرحاً وألماً شديداً- الالتهابات المزمنة للقولون والأمعاء الدقيقة- درن الأمعاء أوالدرن الرئوي- سرطانات المستقيم والشرج الخبيثة.
حسناً.. ما هي شكوى مريض الناسور؟
خراج شرجي يسبب ألماً شديداً وحمى- إفرازات صديدية صفراء كريهة الرائحة وتسبب اتساخ الثياب الداخلية.
ما هو التشخيص في هذه الحالة؟
فحص اكلينيكي بعد سماع شكوى المريض- وجود الفتحة الخارجية وبعد ذلك استخدام المنظار الشرجي ووضع جهاز داخل الفتحة للتعرف على مسارها ومعرفة عدد الفتحات ومكانها.
كيف يعالج الناسور؟
علاج الناسور جراحي فقط سواء كان فتحاً لخراج موجود مسبقاً، أو إزالة الناسور.. ويمكن استخدام بعض الأدوية المسكنة للألم والمضادات الحيوية بعد الجراحة.
ويجب الاهتمام خاصة بالنظافة الموضعية، وأيضاً الملينات لتخفيف الإمساك مثل ما ذكر في البواسير وأيضاً الحمام الدافيء وأكل الخضروات والفاكهة وشرب كمية كبيرة من الماء على الأقل 8 أكواب في اليوم، ويجب المحافظة على المنطقة جافة ونظيفة دائماً.

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *