الإكثار من النوم سيئ للقلب

النوم لأكثر من ثماني ساعات كل ليلة يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وفق ما توصلت إليه دراسة جديدة. ووجد الباحثون أنَّ “الناس الذين ينامون ثماني ساعات أو أكثر هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض بنسبة 34%، في حين أن أولئك الذين ينامون لأقل من أربع ساعات عرضة لخطر الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية بنسبة 35%.

وقد أظهرت دراسات سابقة أنَّ قلة النوم ترتبط بالإجهاد، وزيادة ضغط _الدم وإفراز الأدرينالين، وكلها عوامل تساهم في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. ومع ذلك، فإن الباحثين في الدراسة في الجامعة النروجية للعلوم والتكنولوجيا ليسوا متأكدين من أنَّ النوم وقتاً طويلاً يؤدي إلى خطر الإصابة بأمراض القلب.
وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة الدكتورة لين بيت ستراند “إننا لا نعرف الآلية التي يمكن أن تفسر وجود علاقة سببية مباشرة بين مدة النوم الطويلة وزيادة خطر الوفاة من أمراض_القلب والشرايين”.

وتوصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعدما جمعوا بيانات الفحوص الطبية لأكثر من 400 ألف شخص بالغ في تايوان بين عامي 1994 و2011. وطُلب من المشاركين النوم من صفر إلى أكثر من ثماني ساعات في الليلة. وأظهرت النتائج أنَّ الذين ينامون لمدة تراوح بين ست وثماني ساعات أكثر عرضة للوفاة بمشاكل القلب والأوعية الدموية. ووجد الباحثون خلال المتابعة أنَّ 711 شخصاً لقوا حتفهم بعد الإصابة بمرض القلب والأوعية الدموية. كما أظهرت النتائج أن النساء أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض من الرجال.

وأضافت ستراند أنَّ “نتائجنا تظهر أنه ينبغي النظر في مدة النوم واعتباره عنصراً هاماً لنمط حياة صحي”.

مجلة الرجل

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *