بالفيديو.. تصميم أول طائرة كهربائية مدهشة تقلع وتهبط عموديا

بالفيديو.. تصميم أول طائرة كهربائية مدهشة تقلع وتهبط عموديا

يبدو أن الملياردير “إيلون موسك” سيصادف منافسة قوية في تنفيذه خطته المزعومة لتصنيع طائرة صرف كهربائية لا تحتاج إلى وقود لتشغيلها، في مشروعه الكبير المقبل.

فقد كشفت مؤسسة DARPA (وكالة بحوث مشاريع الدفاع المتقدمة التابعة للولايات المتحدة الأمريكية) عن أحدث تصميماتها لفكرة الإقلاع والهبوط العمودي للطائرات، التي يمكن أن تستخدم مراوح تعمل بالطاقة الكهربائية.

ومع ذلك، لا يعتقد أن إيلون ماسك سيتبع نفس المسار في تطوير “نظام الدفع” الذي ستتبعه مؤسسة DARPA، إذ إنه، وهو الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا موتورز، سيعارض بالتأكيد استخدام محركات الاحتراق الداخلي بمثابة مولدات تنصب على متن الطائرة لتشغيل مراوحها.

وهذا بالضبط هو مفهوم هذه الطائرة الجديدة، التي تحمل اسم X-Plane، والتي تتميز بمحرك تبلغ قوته 4000 حصان، وهو نفس نوع المحركات المستخدمة في طائرة “V-22 أوسبري”، المحرك الذي من المفترض أن ينتج 3 ميغاوات من الكهرباء، وسيتم استخدام 24 مروحة، جميعها على جناحي الطائرة الرئيسيين.

ويأمل مصممو الطائرة أن تحقق سرعة تصل إلى ما بين 300 و 400 عقدة ( من 550 حتي 740 كم/ساعة)، وأن تكون قادرة على حمل حوالي (1800 كلغ)، والأهم أن تكون الطائرة قادرة على التحرك بهدوء أكثر من الطائرات العادية، وذلك بسبب صغر حجم مراوحها وتعرضها للانضغاط.

أما عن نقطة القوة التي ستتميز بها الطائرة فهي القدرة على الإقلاع والهبوط عموديا، وهذا معناه أنها ستحتاج إلى مساحة صغيرة للتشغيل وتنفيذ العمليات.

وقد نشرت مؤسسة DARPA فيديو عن الطائرة الجديدة على موقع اليوتيوب، اقترب عدد مشاهداته من نصف مليون مشاهدة، فقط في خلال أسبوع واحد.

روسيا اليوم

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *