طوكيو: نأمل أن تصل مفاوضات الخرطوم والمسلحين لاتفاق

دعا سفير اليابان بالخرطوم، هيدكي ايتو، حكومة السودان لتوفير بيئة ملائمة تفضي لمزيد من المشاركة من قبل المجموعات المسلحة. وتمنى أن تبذل الحكومة أقصى جهودها، وصولاً إلى اتفاق في المفاوضات المتوقع عقدها قريباً مع الحركات المسلحة.

عبر ايتو وفقاً لـ (وكالة السودان للأنباء)، عن تقديره لجهود الحكومة لإحلال السلام بدارفور، ممتدحاً إعلان الحكومة عن العفو العام ووقف إطلاق النار وتمديده لمدة شهر، وبتمديد فترة الحوار الوطني وصولاً إلى الغايات المرجوة.

وعن أهمية مشاركة الحركات الدارفورية في الحوار، عبر ايتو عن أمله أن يحقق الحوار مصالحة وطنية لها قاعدة قوية على نطاق واسع بقدر المستطاع، بما يساهم في ترسيخ سلام واستقرار مستدامين، ولطي صفحة الحرب ومعاناة سنوات عديدة في السودان.

وأضاف قائلاً “من هذا المنطلق، فإنني أعتقد أن مشاركة الحركات المسلحة في الحوار في غاية الأهمية لإحلال سلام واستقرار في السودان، وللوصول لإجماع وطني يتفق عليه كل أهل السودان”.

وعن دور المنظمات الإنسانية في تعزيز السلام والاستقرار بدارفور، أوضح السفير أنه لا جدال في أهمية دور المنظمات الإنسانية لأجل استقرار حياة الناس في دارفور، لذلك فإنه مطلوب من الأطراف والجهات المعنية أن تسمح للمعنيين بالأعمال الإنسانية الوصول للمناطق المتأثرة بالصراع.

شبكة الشروق

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *