السودان: مصر منعت عبور (إسعافات) سودانية لصالح غزة

السودان: مصر منعت عبور (إسعافات) سودانية لصالح غزة

كشف السودان، يوم الإثنين، أن مصر منعت مرور “إسعافات” من الهلال الأحمر السوداني لقطاع غزة الفلسطيني، وأكد أن القاهرة سلمت سلطات الخرطوم تقريرا بشأن مقتل سودانيين في سيناء على يد حرس الحدود المصري في نوفمبر الماضي.

وأكد وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور أن القاهرة منعت مرور اسعافات دفع بها الهلال الأحمر السوداني عبر الأراضي المصرية الى غزة.

وقال غندور للصحفيين، الإثنين، إنه ناقش مع نظيره المصري سامح شكري، لدى زيارة الأخير للخرطوم، يوم الأحد، إسعافات أرسلها الهلال الأحمر السوداني إلى غزة، ولكنها عادت بسبب عدم سماح السلطات المصرية بمرورها.

وأفاد غندور أنه بشأن ممتلكات المعدنين السودانيين، فقد وعدت مصر بإعادتها، موضحا أن شكري أبلغه بأنه يعمل لعودة تلك المعدات خاصة وانها محتجزة من قبل القوات المسلحة المصرية.

وتشير “سودان تربيون” إلى أن مصر أفرجت في أغسطس 2015، عن عشرات المعدنين السودانيين الذين احتجزتهم لشهور بتهمة التسلل عبر الحدود، لكن الجيش المصري ظل يرفض إعادة سيارات وأجهزة كشف الذهب وهواتف ثريا ومعدات أخرى تخص المعدنين.

إلى ذلك أعلن غندور أن الخارجية تسلمت التقرير الجنائي بشأن مقتل 16 سودانياً على أيدي نظاميين مصريين في سيناء.

وأضاف أن الحوار يجري الآن حول طي الملف من خلال قمة والاتفاق على تعويض أو توضيح ما دار حول ذلك في اللجنة الأخيرة بين البلدين، مشيرا إلى حدوث خلاف في وجهات النظر لجهة أن كل طرف يحتفظ بما يليه.

وأكد وزير الخارجية السوداني إلى أن الأيام القليلة القادمة ستشهد إنعقاد اللجنة مرة أخرى في الخرطوم للتحضير للقمة الثنائية بين رئيسي البلدين.

وقال إن القمة المعلنة في وقت سابق بين رئيس الوزراء الأثيوبي ديسالين هايلي مريام والبشير والسيسي هي إطار هيكلي جديد للتعاون بين دول حوض النيل الشرقي.

وأوضح أن المطلوب من وزراء خارجية الدول الثلاث “تجهيز كل ما يلزم للإعداد للقمة ومن ثم الاتفاق على موعدها”.

سودان تربيون

*الصورة اعلاه ارشيفية
رحلة سابقة للبعثة الطبية السودانية تزور رفح وتمارس عملها في ثلاثة مستشفيات بقطاع غزة

النيلين

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

1 تعليقات

  1. ابو لمي

    اسعافات في الحاج يوسف مافي وفي الشمالية ولا اسعاف يرسلوا لغزة؟ اهل الدار اولي من الجار زي ما بترسلوا البقر والضان والجمال لمصر وبالمجان والسودان كيلو اللحمة مرتب موظف بالله اتقوا الله في الشعب وانت الكنت بتقول انا مع العمال ومن اجعل العمال لقيناك زيهم بعد مع لقيت السلطة والمال الظاهر نحن شعب لايستح

    الرد

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *