زيارة مرتقبة للخبير المستقل لحقوق الإنسان للسودان

التأم اجتماع معني بحقوق الإنسان في السودان بجنيف ناقش البنود والملامح الرئيسة لزيارة الخبير المستقل المرتقبة للخرطوم، وتم تسليمه خطة ومشاريع العون الفني وبناء القدرات في مجال حقوق الإنسان والتي أعدت بكلفة بلغت عشرة ملايين دولار.
وتشمل الخطة بناء القدرات وتدريب حوالى أربعة آلاف شخص في مختلف أجهزة الدولة ومنظمات المجتمع المدني والبرلمانيين والصحفيين وموظفي إنفاذ القانون وكل الفئات الخاصة كالمرأة والطفل والنازحين.
وتساعد الخطة المفوضية القومية لحقوق الإنسان على إعداد التقارير والتثقيف بحقوق الإنسان.
والتقى خبير الأمم المتحدة المستقل المعني بحقوق الإنسان في السودان ارستد نونوسي بالمندوب الدائم السفير كمال جبارة مقرر المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان المستشار ياسر سيد أحمد بمقر بعثة السودان الدائمة بجنيف وذلك بناءً على طلبه.
واتفق الجانبان على إرساء المنهجية العلمية في إعداد التقارير التي يجب على الخبير اتباعها لأداء رسالته؛ وتحقيق الأهداف وفقاً لولايته كخببر مستقل من بينها توفير الدعم اللازم.
كما تم الاتفاق على حشد الإمكانات لتقديم العون الفني لبناء القدرات في أجهزة الدولة المعنية بملف حقوق الإنسان في السودان مع دعم جهود وأنشطة المقرر الخاص المعني بدراسة الآثار السالبة للتدابير الأحادية الإنفرادية القسرية على التمتع بحقوق الإنسان.
وأفاد الخبير بأنه بصدد عقد لقاءات مع بعض سفراء الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لحثها على الدعوة لعقد مؤتمر مانحين حتى يتمكن من القيام بالولاية المسنودة له.

شبكة الشروق

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *