7 تصرفات خاطئة تؤدى إلى الحمل رغم تناول الحبوب

تعتبر حبوب منع الحمل أحد أشهر وسائل تنظيم الأسرة المعروفة بين السيدات المتزوجات الراغبات في عدم الإنجاب خلال فترات زمنية معينة، إلا أن بعض السيدات يفاجأن بحدوث الحمل رغم تناول الحبوب نتيجة الوقوع في بعض الأخطاء التي تفقد الحبوب فاعليتها وتجعلها بلا قيمة.

يقول الدكتور ماجد عبد ربه استشارى أمراض النساء والتوليد إن حبوب منع الحمل تعمل على عدم حدوث التخصيب بشكل مؤقت لا يتعدى اليوم الواحد، ولذلك فإن أقل إهمال في تنفيذ تعليماتها الدوائية من الممكن أن يؤدى إلى فشل وظيفتها، وبالتالى استقبال الرحم للتلقيح وحدوث الحمل، ولعل أشهر الأخطاء التي تقع فيها السيدات أثناء الاعتماد على الحبوب تتلخص في سبعة تصرفات شائعة تسبب حدوث الحمل رغم تناول الحبوب.. ومنها:

1- نسيان تناول الحبوب:

يؤدي نسيان تناول الحبوب خلال الأيام الأولى من الاعتماد عليها ولو لمرة واحدة فقط إلى حدوث الحمل.

2- ربط تناول الحبوب بالعلاقة الزوجية:

أغلب السيدات يربطن بين عدم الحاجة إلى تناول الحبوب في حالة الانصراف عن ممارسة العلاقة الحميمية، وهو أمر خاطئ، ولذلك يجب الانتباه إلى تناولها يوميا بصرف النظر عن إقامة العلاقة الزوجية من عدمها، وفى حالة النسيان ليوم واحد تأخذ المرأة في اليوم التالى حبتان.

3- إهمال موعد تناول الجرعة:

يجب ألا تتجاوز الفترة الزمنية بين الحبة والأخرى 24 ساعة، أي ينبغي أخذ الحبة كل يوم في الموعد نفسه.

4- حدوث الإسهال أو القيء:

إذا استمر الإسهال أو القيء لمدة تزيد عن 24 ساعة، أو تقيّأت السيدة بعد ساعات قليلة من أخذ الحبة ستكون هناك فرصة كبيرة لعدم امتصاص الجسم لهرمونات الحبوب، وقد يؤدي ذلك إلى حمل غير مخطط له.

5- عدم استخدام موانع أخرى:

في الفترة الأولى لتناول حبوب منع الحمل على الزوجين استخدام موانع أخرى، خاصة خلال أول 7 أيام، بعد ذلك يمكنك الاعتماد على الفاعلية القوية لحبوب منع الحمل.

6- حفظ الحبوب في أماكن حارة:

يجب أن نعلم أن حبوب منع الحمل لا تتحمل درجات الحرارة العالية، ولذلك لا يفضل وضعها في أماكن عرضة للشمس، أو تخزينها في أدراج قد ترتفع حرارتها خلال الصيف.

7- تخزين الحبوب:

تلجأ بعض السيدات إلى شراء كميات من حبوب منع الحمل لتخزينها وهو تصرف خاطئ، والأفضل هو شراء كمية تكفي شهرا واحدا فقط.

بوابة فيتو

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *