ارتفاع ايرادات الغابات إلى 99 مليون جنيه

ارتفاع ايرادات الغابات إلى 99 مليون جنيه

ارتفعت ايرادات الهيئة القومية للغابات من 19 مليون جنيه في العام 2004 إلى أكثر من 99 مليون جنيه في العام 2015، وزاد إنتاج الشتول من 2,6 مليون إلى 7,2 مليون شتلة والمساحات المحجوزة من 2,9 مليون فدان إلى حوالى 30 مليون فدان .
جاء ذلك في التقرير الذي قدم من قطاع الشؤون الفنية بالهيئة لمؤتمر الغابات السنوي رقم 22 المنعقد حالياً في الخرطوم تحت شعار (الغابات من أجل سودان أكثر اخضراراً).
وأبرز التقرير أن متوسط كميات البذور بلغ 156 طناً سنوياً مقارنة بـ12 طناً قبل قيام الهيئة، فيما زادت مساحات التشجير (رسمي وشعبي) من 10 آلاف فدان سنوياً إلى متوسط سنوي 97 ألف فدان. ودعا التقرير إلى أهمية الاستثمار في أصول الهيئة بإشراك القطاع الخاص.
وطالب التقرير بالإصلاح المؤسسي مع توفير التمويل وضرورة استزراع غطاء غابي ليصل إلى سقف الـ20 في المئة المستهدف كغابات وفق سياسة الغابات السارية أي ما يعادل حوالى 90 مليون فدان.
ومن التحديات التي أشار إليها التقرير تزايد الاحتياجات القومية من منتجات الغابات وانخفاض مستمر في الغطاء الغابي وضعف التمويل والتقاطعات في الاستراتيجيات القومية وزيادة حدة الفقر في الريف والمشاكل البيئية والاجتماعية المتمثلة في تدني وتذبذب معدلات الأمطار.

شبكة الشروق

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *