انطلاق المؤتمر التنسيقي لوزراء الزراعة في الولايات

انطلاق المؤتمر التنسيقي لوزراء الزراعة في الولايات

انطلقت في الخرطوم يوم الأحد، فعاليات المؤتمر التنسيقي لوزراء الزراعة في الولايات السودانية تحت شعار “كفاءة تطبيق التقانات الزراعية لزيادة الإنتاج ودعم الصادر”. وأكدت وزارة الزراعة دعمها للولايات في تطبيق واستخدام التقانة وتوطين التقاوى وتوفير البذور المحسنة للمنتجين.
وبدأ المؤتمر بحضور وزير الثروة الحيوانية والسمكية د. موسى تبن موسى، ووزير الدولة بالزراعة، ووزراء الزراعة بالولايات، ووكلاء وزارات الزراعة بالولايات والجهات المختصة بالزراعة والغابات.
وشدد وزير الزراعة  أ.د. إبراهيم آدم الدخيري خلال مخاطبته المؤتمر، على أهمية التأهيل وزيادة الكفاءة بالمركز والولايات لزيادة المساحات الزراعية لزيادة الإنتاج والإنتاجية.
وقال الدخيري “إننا هذا العام نستهدف زراعة 50 في المئة من المساحات باستخدام وتطبيق التقانات الزراعية”.
ومن جهته، أكد رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر د.علي قدوم الغالي، أن المؤتمر يجيء متسقاً مع أهداف البرنامج الخماسي للاقتصاد الذي وضع الزراعة في سلم أولوياته.
مشاريع نموذجية

الغالي يدعو لإحكام التنسيق والتعاون مع القطاع الخاص لتوفير المدخلات الزراعية وتوفيرالحزم والتقانات الزراعية وتدريب المزارعين وتقديم الخدمات لتحريك التنمية الزراعية

 وأوضح الغالي خلال مخاطبته الجلسة، أنه تم إنشاء مشاريع نموذجية وإدخال القطاع الخاص في الزراعة، معبراً عن أمنياته بأن يكون هذا الموسم متميزاً ومتفرداً من حيث توسيع وتطبيق التقانات الزراعية.
وأشار إلى أنه تم رصد 40 مليون فدان منها 38 مليون فدان للقطاع المطري ومليونا فدان بالقطاع المروي.
ودعا لإحكام التنسيق والتعاون مع القطاع الخاص لتوفير المدخلات الزراعية وتوفيرالحزم والتقانات الزراعية وتدريب المزارعين وتقديم الخدمات لتحريك التنمية الزراعية، مما ينعكس على العملية الإنتاجية وتوطين التقاوى وإدخال محاصيل جديدة.
واستعرضت جلسات المؤتمر عدة أوراق عمل منها دور وزارة الزراعة والغابات والوزارات الولائية في رفع الإنتاج، واستراتيجية صناعة التقاوى، والنفرة الغابية، وتنسيق المعلومات بين المركز والولايات، وسيختتم المؤتمر أعماله يوم الإثنين.

شبكة الشروق

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *