دراسة: تناول فنجانين من القهوة يوميا يزيد خطورة الإجهاض

دوتشيه فيليه ـ هل القهوة مضرة أثناء الحمل؟ سؤال لا يغيب عن خاطر معظم النساء في بداية الحمل. دراسة حديثة ربطت تناول القهوة بخطورة حدوث إجهاض، وهو أمر لا يقتصر على تناول الأم وحدها للقهوة، ولكنه ينطبق على الأب أيضاً.

أظهرت دراسة حديثة أن تناول أكثر من فنجانين من المشروبات الغنية بالكافيين يزيد من مخاطر الإجهاض، خاصة إن كان هذا في بداية حدوث الحمل أو في مرحلة التخصيب. المثير للاهتمام أن مخاطر الإجهاض لا تزيد عندما تتناول الأم فقط الكافيين، وإنما عندما يتناولها الأب أيضاً.

وأوضحت جيرمين بوك لويس، مشرفة الدراسة التي أجرتها جامعة أوهايو الأمريكية: “يلعب تناول الأب للمشروبات الغنية بالكافيين نفس دور الأم فيما يتعلق بفقدان الحمل”. وأجريت الدراسة التي نشرتها مجلة “Fertility and Sterility” المتخصصة، في الفترة بين عامي 2005 و2009 وشملت 501 من الأزواج وتم خلالها فحص العلاقة بين الخصوبة وأسلوب الحياة بالنسبة للخاضعين للدراسة.

وجمعت الدراسة، التي نشرتها أيضاً صحيفة “دي فيلت” الألمانية، بيانات حول أسلوب التغذية وتناول الفيتامينات في الأسابيع السبعة السابقة لحدوث التخصيب ثم أول سبعة أسابيع من الحمل.

وبلغت نسبة حدوث الإجهاض بين النساء المشاركات في الدراسة ممن حدث لديهن حمل نحو 28 في المائة. وأظهرت الدراسة أن مخاطر التعرض للإجهاض ارتفعت بالنسبة للنساء اللاتي تناولن أكثر من فنجانين يومياً من مشروبات غنية بالكافيين. وارتفعت النسبة بمعدل مقارب في الحالات التي يتناول فيها الزوج أكثر من فنجانين يومياً.

وأضافت الدراسة أن تقدم عمر الزوجين، بالإضافة إلى التعرض لمواد كيميائية، يزيد أيضاً من مخاطر التعرض للإجهاض، في حين تساعد الفيتامينات على تقليل خطورة فقدان الجنين في مراحل الحمل الأول، إذ أثبتت الدراسة أن تناول أقراص الفيتامينات المدمجة قبيل حدوث التخصيب يقلل من خطورة التعرض للإجهاض بنسبة 55 في المائة، في حين تصل النسبة لنحو 79 في المائة في حال تناول هذه الفيتامينات بعد حدوث التخصيب وخلال مراحل الحمل الأولى.

القدس العربي

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *