حسبو يوجه بإعداد تقرير عن حقوق الإنسان ومناقشته بالبرلمان

أمر نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبدالرحمن، بالتركيز على الرقابة الذاتية وإعداد تقرير وطني عن حالة حقوق الإنسان في السودان ومناقشته داخل البرلمان، موجهاً بمعالجة الخلل في الممارسة والتعاون مع المنظمات الدولية من خلال التقرير

.
وأكد حسبو خلال مخاطبته الملتقى الرابع للإدارات القانونية والنيابات العامة بالمركز والولايات يوم الأحد، أن ازدواجية المعايير التي يمارسها المجتمع الدولي ضد السودان في مجال حقوق الإنسان جاءت بسبب عدم خضوع السودان للأجندة الخارجية

.
وقال إن العدل أساس الحكم وإن السودان يطبق الشريعة لتحقيق العدل، وأضاف “لا نريد أن يكون العدل سلعة يتداولها المقتدرون”، ويجب إزالة الرهبة والخوف من المواطن العادي ليتقدم مطمئناً للعدالة لأخذ حقه.
ودعا لإطلاق حملة واسعة لتوعية المواطن وبناء الثقة بين المؤسسات العدلية والمواطنين بدلاً من أن يأخذ المواطن حقه عبر طرق أخرى”. وأشار إلى إزالة كافة التقاطعات من الأجهزة العدلية حتى لا يحجب العدل عن المواطن.
ووجه الولاة بالاهتمام بالنيابات في الولايات في ظل تطبيق شعار (نياية لكل محلية)

.
وأشار حسبو إلى أن فصل النيابة العامة عن وزارة العدل يجيء لتطبيق مبدأ الحيادية، مؤكداً على أن بناء القدرات والتدريب هما أساس التطور والمواكبة، معلناً رعاية الرئاسة وتبنيها لتوصيات الملتقى كافة وتحويلها إلى مشاريع عمل وسياسات.

شبكة الشروق

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *