هيثم صديق : كشوفات

أثرية
ولصوص الآثار ما أكثرهم في كل الدنيا في الصحارى والبحار.. يتغطى معظمهم في لباس السياح كما تبدو المخابرات في مسوح الرهبان والمبشرين وربما الدعاة.. تحدث معي أمس الأول أحد المستنيرين ممن يسكنون بجوار أماكن أثرية، طالبا من الحكومة أن تخاطب مواطنيها، معلنة لهم عن قيمة الآثار، فكثير منهم لا يظنون لها قيمة، لذلك يبيعون ما يجدونه لمهربيها بثمن بخس، فهي عندهم مجرد فخار أو آنية لا راحت لا جات.. قال إن بعضهم يتحدث عن طرطشة الخواجات الذين يشترون قلة..
……….
علمية
الكشوفات العلمية هي التي قفزت بالبشرية كل هذه القفزات الهائلة حتى وصلت في مجال الاتصالات أني أرسل كتابتي هذه بالتلفون بعد أن كانت الصورة في الثمانينيات لشخص يمسك تلفونا سببا كافيا لتزويجه في مجال الطب وصلت الاكتشافات العملية ما بعد مرحلة استنساخ حي.. تذكرت كل ذلك وقبل مدة كنت قد دخلت مدرسة ثانوية، فلم أجد فيها معملا، وقد كانت المعامل قريبا تعطي طالب الثانوية شخصية المبتكر.. كان لنا في مدرسة المقرن في منتصف التسعينيات ثلاثة معامل للفيزياء الأحياء والكيمياء بكل المعينات والتجهيزات، لذلك كان شم رائحة ما ترجع لاختبار قبل أن تتحول اليوم النظرات نحو البدين في الفصل.
………….
معدنية
إذا كان المكتشف من بترول البلاد أقرب لعشرة في المائة فقط، فإن المكتشف من الذهب دون ذلك، هذا غير عشرات المعادن الأخرى التي لا تظهر في نشرات الاقتصاد، ولا في التعاون مع دول سين صاد.. اندهشت ومختص يبين لي ما يوجد في بطن أرضنا.. مشددا أنها تضم كذلك أكبر بحيرة جوفية على الإطلاق بالثلاثة.
……….
بنمية
تسريبات بنما وكشوفاتها ستزلزل العالم كما فعل ويكلكس، وكما فعل اكتشاف فساد الفيفا.. لعل كل من ظنناه موسى هو فرعون.. وننتظر الأمواج لتحمل لنا جثث الفراعنة واحدا واحدا.
…………..
امتحانية
في مدني لم تكشف الامتحانات لكن كشفت النتيجة.. ما فوكها حاجة كما يقول أهل الواتساب..
فمنها الكاشف نفسه سيد الاسم.
………
شيخية
ويقولون لأصحاب الأسرار إن هولاء قد كشف لهم الحجاب.. لكن بعضهم كشف لهم الأحباب والكشف بلغة أهل الوسطـ هو الرقص..
خروج
لابد أن أخرج بكشف الزواج وكراس العزاء.. هذا الجنس من التعاون الذي ننفرد به داعين الله أن يحفظه من أغنياء الغفلة والقفلة من أهل وشكرا. حولوا مال الكشف إلىقريب ضعيف وماكينة غسيل ودرج وكرسي.

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *