الشمالية تدعو الى إعادة النظر في أيلولة أراضيها للسدود

الخرطوم : العيسابي
أكد والي الوﻻية الشمالية المهندس على عوض محمد موسى على ضرورة العمل برؤية موحدة ووفاق كامل لأهل الوﻻية الشمالية من أجل الخروج بتوصيات من مؤتمر نهضة الوﻻية تخدم انسانها في مجال الخدمات وتعمل على تنمية الوﻻية.
وقال الوالى في مؤتمر القطاع اﻻقتصادي الذي عقد اليوم بالخرطوم أن الوﻻية تتمتع بامكانيات هائلة في البنية التحتية من مياه واراضي غير مستقلة بجانب انسان مسالم ومتصالح مع اﻷخرين ويعمل من أجل الكسب الحلال، مضيفآ أن انسان الوﻻية ظل يساهم في التعليم والتنمية البشرية لكافة أهل السودان وأمتد خيرهم لتعمير العالم الخارجي.

ودعا مؤتمر القطاع اﻻقتصادي ضمن فعاليات مؤتمر نهضة الوﻻية الشمالية الذي انعقد بقاعة السلام  بالخرطوم اليوم ” السبت ”  الى ضرورة إعادة النظر في قرار أيلولة اراضي الوﻻية الشمالية لوحدة تنفيذ السدود بجانب التامين على قيام مشروع ترعتي سد مروي بالترتيب مع وحدة تنفيذ السدود. وأقر المؤتمر أن ايلولة كافة اراضي الوﻻية للسدود كانت له أثار سالبة مشددآ على ايقاف طرح اراضي المشروع للاستثمار اﻻجنبي وايقاف نزع اﻻراضي ومنح 25 بالمائة كعائد من المشروع لصالح خدمات الوﻻية. وأوصت ورقة الزراعة على ضرورة زيادة اﻻنتاج وتشجيع اﻻستثمار باﻻضافة الى اكمال كهربة المشاريع الزراعية وتوفير المعدات والآليات لمساعدة المزارعين باﻻضافة الى حماية البيئة من الزحف الصحراوي . وأشارت ورقة النخيل الى ضرورة ايجاد اسواق لتسويق المنتجات باﻻضافة مواعين تخزين وتعليب التمور الباردة والجافة بجانب انشاء مراكز بحوث لدراسة أمراض النخيل والعمل على معالجتها . وشددت ورقة الصناعة والسياحة على اهمية استخدم التقانة في الصناعى والغاء الضرائب في السنوات اﻻولى من اﻻنتاج بجانب التركيز عبى صناعة التصدير ، وأوصت في جانب السياحة على اهمية توعية المجتمع المحلي بفوائد اﻻستثمار المحلي وحماية المناطق اﻻثرية والسياحية من السرقة .
وأوصت ورقة التعدين بتحديد نسبة الوﻻية من شركات التعدين ومنحها حق التوقيع ومحاصرة نشاط التعدين اﻻهلي للحد من استعمال الزئبق باﻻضافة الى وضع ضوابط للوجود اﻻجنبي في مناطق التعدين لما له من أثار اجتماعية.
وتعتبر توصيات مؤتمر القطاع اﻻقتصادي مخرجات قابلة للتداول في المؤتمر العام المزمع عقده في الحادي والعشرين من مايو الجاري .

النيلين

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *