رمضان احمد السيد : الكبار يجبرون الكاف على النظام الجديد لبطولاته

#الكبار يجبرون الكاف على النظام الجديد لبطولاته
#النظام الجديد على الطريقة الأوربية يلبي الطموحات الفنية والتسويقية
# الهلال اقترب مع النظامين السابقين فماذا أعد للنظام الجديد
# مرحلة المجموعات تقود لتصنيف الفرق قبل الأدوار الاقصائية والافضلية للمتصدرين
# تونس تبحث عن مقاعد إضافية وحامل اللقب يعطي ميزة لبلده في هذه الحالة
# تقييم تجاربنا السابقة يحتاج لورش وأوراق علمية لتفادي السلبيات
# الكاردينال اكثر حماسا والمريخ مطالب بترتيب البيت الداخلي اولا
# اتحاد الكرة مطالب بالتفاعل مع فرقه وتنظيم موسمه للأفضل
# السودان امام التحدي الكيني وديا قبل مواجهة سيراليون
# الهلال يطيح بحارس المريخ من المنتخب اليوغندي قبل مواجهة زيمبابوي اليوم
# بلاتشي الأكثر حماسا في الهلال يعمل تحت كل الظروف وفي غياب الدوليين
# الموردة فقدت كل نجومها لصالح القمة وودعت الممتاز فما ذنب المريخ ليلحق بها!؟
# أوراق من نهائي الابطال وحرف الآر R سيد الموقف والنجومية
# كيف يكون الريال واجه فرقا ضعيفة وقاهر البايرن والبرشا فشل في الفوز عليه !
# ارقام رونالدو والريال تؤكد تفوق الملكي وأخطاء التحكيم مردودة على الجميع
# الدوري المغربي صراع ملتهب في القمة والقاع قبل اخر الجولات وقاهر المريخ في خطر
# اهتمام الكاف بالنظام الجديد لبطولتي ابطال افريقيا والكنفدرالية دخل حيز الوجود او التنفيذ وهو يشير لذلك ويروج له عبر موقعه بانه سيطبق من الموسم القادم ، على طريقة الاتحاد الأوربي والاتحاد الآسيوي ، بعد الدور التمهيدي ستتأهل الفرق لدور ال ٣٢ وبعدها من خلال دور ال ١٦ يتم توزيع الفرق ال ١٦ الى اربع مجموعات ، ويتأهل الاول والثاني من كل مجموعة لربع النهائي والذي ستجرى عن طريق خروج المهزوم حتى المباراة النهائية ،وفي ذات الوقت سيكون نفس النظام متبعا في بطولة الكنفدرالية…

وستنطلق البطولتان في مارس من كل عام على ان يختتم الابطال في نوفمبر والكنفدرالية في ديسمبر..

# ولم يخف عمرو شاهين مسئول التسويق في الكاف ان السبب فني وتسويقي في نفس الوقت هو الذي دفعهم لهذا النظام ، وكان من المفترض ان يطبق قبل خمس سنوات ولكن الارتباط بالراعي هو الذي اجل التنفيذ على ان ينطلق مع الرعاية الجديدة والتى مع زيادة المباريات فانها ستحقق فوائد كبيرة ومعروف ان مبلغ الرعاية لبطولات الكاف خلال العام ما يقارب المليار دولار..

# وبالنسبة للفرق فقد تلاحظ بان صدامات مبكرة بالنظام السابق تجري وتودع فرق كبيرة ومصنفة ، كما ان الفرق التى تنزل للكنفدرالية من الابطال تكون قوية وتضعف بطولة الكنفدرالية وبالتالي فان النظام الجديد يسمح ويتيح للفرق الكبيرة التواجد من خلال المجموعات ومن ثم ربع النهائي..

_# هدا هو الوضع بالنسبة للكاف وبعد ان فشلنا في تحقيق البطولة بالنظام الاول خروج المهزوم من اول مباراة وحتى اخر مباراة وكذلك نظام خروج المهزوم ثم المجموعات ما قبل نصف النهائي فإننا ومع النظام الجديد نتطلع لان تحقق فرقنا هذه البطولة والتى يكتب للهلال انه اقترب من كاس في النظامين السابقين وهو يصل النهائي مرتين وكذلك نصف النهائي كثيراً ولكنه في النهاية لم يحقق البطولة..

والسؤال الذي يطرح نفسه ، هل قمنا بتقييم تلك المشاركات السابقة وعملنا لها الورش وبحثها في الأسباب والمشاكل وكيفية تجاوزها ، وما هو مطلوب مع النظام الجديد وكيفية الوصول للأدوار المتقدمة ..؟

اعتقد اننا مطالبين بورش فنية للتقييم وتقديم الحلول والمقترحات

وحتى نكون مرتبين مطالبين اولا بتثبيت الموسم والنشاط والالتزام بالبرمجة والتهيئة ومساعدة الفرق المشاركة ودعمها..

_ الهلال الأكثر تشوقت وتطلعا ورغبة في اللقب وعلى لسان رئيسه الكاردينال مطالب بخطوة عملية كبرى في التقييم والتحليل والتشريح ودراسة فرق القارة وتدعيم الفريق بمحترفي بطولات ، ويمكن ان يكون الأقرب والأكثر تاهيلا لذلك بعدها..

_ اما في دوائر المريخ فالحال الان يغني عن السؤال ويحتاج البيت لاستقرار من الداخل قبل الانفتاح الخارجي وحتى يكون الفريق مؤهلا لأداء دوره على الوجه الأكمل..

# نخلص الى ان الهلال اذا كان مصنفا مع الكبار واصبح يودع مبكرا كما حدث من قبل للأهلي القاهري والترجي ويحدث الان للبطل مازيمبي فان هذه الفرق حقيقة واحد من أسباب اللجوء لهذا النظام لانها وحدها التى تعطي هذا الزخم الكروي..

# الكرة التونسية وبرغم خيباتها الكبيرة في السنوات الاخيرة الا انها الأكثر حصرا على المشاركة على مستوى الكنفدرالية ولهذا نجد كثيرين يطالبون بان تعطى لها فرص اكبر زيادة عدد فرقها من اربعة الى ستة للمشاركة في البطولتين وربما يوافق على ذلك الاتحاد الأفريقي وان لم يكن من هذا الدور ربما يكون من ادوار متقدمة ، ونحن الان مطالبين على الأقل بالمحافظة على الفرص الاربعة قبل ان نطالب بزيادات ، لان البطولات غائبة ، ربما تكون الزيادة مربوطة بالبطولات ، وهذا ما استفادت منه الكرة الجزائرية في المسابقة الماضية ، والان يمكن اذا حقق فريق ما البطولة ولم يكن بطلا في دوري بلاده ان يعطي فرص إضافية لفرق بلاده ..

# شاهدنا كيف يتفاعل العالم مع ابطال اوربا ، البطولة الشبيهة او الموازية لابطال افريقيا عندنا ، ولكن اهتمام العالم بتلك من كونها تضم المع نجوم اللعبة وبالتالي المحترفين او الأجانب الذين يشكلون الأساس هو السبب الأكبر ، وبالتالي فن ذلك يدر رعاية وعادات تلفزة وإعلانات وغيره ، وبالتالي ترتفع الجوائز وتكون مغرية…

نحن بالطبع لا نريدها بل لا نتوقعها في يوم من الأيام كتلك ، ولكن على الأقل نعطيها زخما واهتمامها ، وهكذا خاصة وان هناك سوبر افريقي مشابه للأوربيين كما ام بطل اوربي يشارك في كاس الاندية العالمية ،،

# النظام الجديد من ناحية مادية سيضيف الكثير على طريقة النظام الأوربي تصاعد الحوافز مع الاستمرار من مرحلة لأخرى الى ان يصل الفريق للمباراة النهائية ..

_ وكتحفيز للفرق في المجموعات وتحاشي اي تلاعب او تراخي فان التصنيف للأدوار الاقتصادية سيكون بأعطاء أولوية وأفضلية لابطال المجموعات بان يكون الإياب الحاسم على ارضها..

ويتواصل الحديث والحوار…

____________

لحن الختام

_________

# ترقب واهتمام كبير هنا لمباراة منتخبنا الودية في مواجهة نظيره الكيني في إطار الاستعداد والجاهزية للبطولة الافريقية ، ومباراة منتخبنا في مواجهة سيراليون والتى نسعى لكسبها لاعادة الآمال في انتظار اخر الجولات او المواجهات بين ساحل العاج حامل اللقب وسيراليون في سبتمبر القادم..

المنتخب الكيني ظل في اعداد ومباريات ودية منذ فترة وتعادل في اخر تجاربه مع تنزانيا بهدف لكل..

# في الأخبار ان المنتخب اليوغندي الذي سيواجه اليوم زيمبابوي كان قد ابعد حارس المريخ بعد تخلفه عن احد التمارين ،وأكثر ما شجع ميشو لإبعاده تألق الحارس الأوغندي اودنكارا مع فريق سان جورج في مواجهة الهلال واحتفاظه بشباكه نظيفة..

# في غياب الدولين يكثف الهلال من تمارينه بقيادة بلاتشي الذي لا يكل ولا يمل ويواصل بكل حماس وقوة ولا يبالي بالمغامرة بالموجودين في مواجهة اي فرق من الفرق او المنتخبات المحلية..

والأجمل عودة مساوى وبوي لمعانقة الكرة ، خاصة بويا وهو يشارك في جزء كن اللقاء السابق…

# اعتراف محسن سيد بانهم كمنتخب ناشئين هم المستفيدين من تجربه الهلال بصورة كبيرة قبل الاستحقاقات القادمة والبطولات المرتقبة ، ومع هذا قال بانه معجب باللاعب عمار الدمازين في دفاع الهلال وبالنجم سادومبا الذي اعاد هيبة خط الهجوم الهلالي ،وكذلك إشادة بالمواهب واللاعب الواعدين الذين كسبهم الهلال..

# هل انتهى الحديث عن ابطال اوربا والفوز الملكي بالبطولة والتتويج الكبير والاهتمام غير العادي

ومن الطبيعي ان تكون الصدمة كبيرة للكاتلونيين البرشا قبل الاتلتكو ، ونراها يحاولون من التقليل من شان الريال وهكذا بما ينشرون عبر صحافتهم وهكذا..

هل يوجد فريق في الابطال حتى يكون الحديث بهذا المستوي ..؟

وكيف يتوج رونالدو بالبطولة ويكون الهداف والأكثر صناعة للأهداف ونقول بانه لم يسجل في الفرق الكبيرة !

ماذا كان مصير من سجل في الفرق الكبيرة ، لماذا لم يهزم الريال؟!!

الريال قوي بدفاعه وهو الأفضل في البطولة وكذلك الحارس ، إذن الحديث مردود عليهم، لان الفريق متكامل حارس ودفاع ووسط وهجوم وليس الاعتماد على لاعب واحد اذا كان في مستواه يفوز الفريق واذا ساء مستواه ساء اداء الفريق ككل ،،

_ عن اي فرق ضعيفة يتحدثون ، هل اتلتكو مدريد ضعيف ، إذن كيف فاز عليكم ، معناه فاز على الأضعف!.. او فلنقل لماذا فشل في الفوز على الريال ولم يسجل..؟!

_ وهناك سخرية حقيقة من احاديث البعض ومستوى التحكيم وما ادراك ما هدف تسلل وهكذا ، كم من الأخطاء وضربات الجزاء والطرد ارتكبها الخصوم لصالح برشلونة سواء من خلال هذه البطولة او الدوري ، فهل اثر ذلك على فوزهم بالقب رغم منافسة الريال حتى اخر جولة وخسارته البطولة بفارق نقطة ، مالكم كيف تحكمون ..؟

ثم ان الريال نفسه في النهائي الم يتأثر بقرارات الحكم وركلة الجزاء غير الصحيحة برغم انها أساسا أهدرت ..

الم تكن هناك مخالفة وركلة جزاء من مسك لدفاع الاتلتكو مع راموس..؟!

# وسرك باتع حرف الآر R ، تألق على طول ومر الأجيال ومع عدة فرق رونالدو البرازيل وريفالدو وروني و رابح مادجر ، وروماريو و رونالدينهو وريكارد و راموس ورونالدو وووو..
# اشتد الصراع في المغرب على الصدارة والمركز الثالث الذي يقود للكنفدرالية ، وكذلك على الهبوط حيث تتنافس ثلاثة فرق ،،حيث تبقت لكل فريق مباراة واحدة فقط وهي الجولة الاخيرة ،

في الصدارة الفتح الرباطي ب ٥٥ نقاط والوداد الثاني ٥٣ نقطة ، اما المركز الثالث فتنافس عليه ثلاثة فرق هي الرجاء واتحاد طنجه و الجيش الملكي ولكل ٤٧ نقطة والأهداف لصالح الرجاء و اتحاد طنجة اللذان سيتواجهان معا ، وطبع الجيش يتمناها تعادل حتى ينقض على نهضة بركان ويصل للنقطة ٥٠ منفردا، واضحي المغرب التطواني خارج المنافسة في المركز السادس ..

في المؤخرة المغرب الفاسي ب ٢٦ نقطة وتقريبا هبط للقسم الثاني ، بينما صراع البطاقة الثانية لتفادي الهبوط بين الكوكب المراكشي و مولودية وجدة ولكل ٢٩ نقطة والتفوق للكوكب ..

مشكلة وجده انه سيواجه الفتح الرباطي الذي يطمع في اللقب وعدم التفريط وإعطاء اي فرصة لفريق الوداد بينما يلعب الكوكب المراكشي مع الثاني عشر في الترتيب فريق القنيطري..

_ ومعروف ان الكوكب كان قد أطاح بالمريخ من الكنفدرالية برغم ان المريخ قادم من الابطال ، وكانت مباراة الأحداث المثيرة

_هذا الوضع يعكس حال المريخ تماماً ..

__________

الحالة

________

اذا كانت الموردة قد فرطت في نجومها بدءا بحارس الهلال المعز محجوب قبل ان يتحول مؤخراً للهلال وكذلك خليفة الذي يصول الان مع اهلي الخرطوم وهناك الطاهر الحاج للمريخ والان مع الهلال ، وكذلك هيثم السعودي للهلال ،وكان معه أمير كمال و رمضان عجب وهنو ولحق بهم شيبوب قبل ان يتحول للهلال فما الذي يمنع الموردة من الموت البطيء او الهبوط ، حتى يقارن المريخ بها هذه الأيام ومن اعلى المستويات..!

اذا كان للموردة عذرها بعد ان بدأت تفرط في لاعبيها وأبنائها فما ذنب المريخ..!

# من يعيد لنا موردة المحينة وعمرالتوم وبكري وأولاد العاتي والصياد وابوكدوك ودوكة والصبابي وود الحاجة وعصبة وباسطة وبريش لموقعها الطبيعي وسط أندية الممتاز.. نتمنى ذلك

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *