د. عبير صالح : صوموا تصحوا

هنالك وقفات صحية ووصايا طبية لابد أن تأخذها بمحمل الجد حتى يكون لنا رمضان شهر صحة ونشاط وعطاء.
– إن الصوم صحة للأبدان وراحة للأنفس وهدوء للبال ولا تتحقق هذه النتائج المرجوة صحياً ونفسياً إلا باتباع التعاليم الصحية واليكم فوائد الصوم الصحية بصورة عامة:
. الصوم فيه صحة للأبدان والأذهان والقلوب وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال «صوموا تصحوا» رواه الطبراني.. فجسد الانسان مهيأ لقبول الصوم الذي فرضه الله تعالى من غير ضرر يقع عليه، بل توجد منافع روحية وصحية.
2. الصيام يؤدي إلى تقليل الكوليسترول والدهون الثلاثية ويزيد الدهون الحميدة في الدم.
3. إتاحة الراحة الفسيلوجية لجميع أعضاء الجسم ويعيد للجسم حيويته ونشاطه ويقي من الأمراض الجسدية والنفسية.
4. تقوية الذاكرة وتحسين أعضاء الحس.
5. تفادي الإصابة بالنوبات القلبية والدماغية، حيث وجد أن الصيام يقلل من قدرة كريات الدم على التجمع ويقلل ايضاً من لزوجتها وهذا مفيد لمرضى امراض الشرايين.
6. يقوي جهاز المناعة والكبد حيث يجدد الجهاز المناعي نشاطه وخلاياه عن طريق الصيام حيث يعد هذا الجهاز الخط الدفاعي للجسم ضد أي ميكروب أو فيروس والكبد يعمل على تنظيف الجسم من السموم بابطال مفعولها الضار وتحويلها إلى مواد نافعة مثل اليوريا وأملاح الامونيا وغيرها.
7. وسيلة للشفاء من الأمراض الحادة مثل القيء والإسهالات.
8. يحسن من الحالة الصحية العامة لأمراض التهاب المفاصل والروماتيزم وحب الشباب والتهاب الجيوب الأنفية.
9. يعمل على إنتظام حموضة المعدة ويؤدي إلى شفاء وتحسن جدارها المخاطي والتخلص من الالتهابات والتقرحات، كما أنه يعالج عسر الهضم وسوء الامتصاص والتهاب القولون المزمن.
10. علاج السمنة والأمراض الناتجة عنها حيث يقوم بانقاص الوزن الزائد.
11. الصيام ينظم عملية الإخراج من القولون العصبي والإسهال المزمن وحالات الإمساك.
12. يحسن من حالات الأمراض الجنسية، كما أنه مفيد لبعض حالات العقم ولانه ينشط الهرمونات الجنسية والأنثوية ويحسن أداء هرمون الذكورة.
13. الوقاية من الأورام في بداية تكوينها، حيث أن الجوع يحرك الأجهزة الداخلية للجسم لمواجهة الجوع مما يجعل الجسم يزيل الخلايا التالفة والضعيفة في الجسم مما يجعل الجسم يستعيد حيويته ونشاطه.
14. الوقاية من الزيادات الضارة مثل الحصوة والرواسب الكلسية والأكياس الدهنية.
15. يفيد الصيام الشخص السليم حيث يعمل على حمايته من مرض السكري حيث انه يخفض معدلات السكر في الدم إلى أدنى مستوياتها، وبذلك يعمل على إعطاء البنكرياس فرصة للراحة «البنكرياس يفرز الانسولين الذي يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم» وعندما يزيد الانسولين المفرز من البنكرياس يصاب البنكرياس بالارهاق ويعجز عن القيام بادائه على اكمل وجه، وبالتالي تزيد نسبة السكر في الدم ومن ثم مرض السكري.
16. علاج الأمراض الجلدية حيث أن الصياح يقلل نسبة الماء في الدم ومن ثم الجلد، مما يعمل على زيادة مناعة الجلد ومقاومة البكتريا للميكروبات والأمراض الجرثومية المعدية والتقليل من حدة الأمراض الجلدية الموجودة أصلاً مثل مرض الصدفية، ويقلل من أمراض البشرة الدهنية مثل حب الشباب حيث مع الصيام تقل افرازات السموم التي تسبب دمامل وبثور بصورة مستمرة.
17. الوقاية من داء النقرس حيث انه ينتج من زيادة حمض البوريك الذي ينتج عن الاكثار من أكل اللحوم الحمراء، فيترسب هذا الحامض في المفاصل ويؤدي إلى تورمها واحمرارها ويسبب الآلام الشديدة.
18. وفوق هذا كله، الصوم تجربة روحية عميقة حيث انه يرقى بالانسان إلى السمو الروحي والرؤيا بوضوح أكبر، والتعمق في ملكوت الله واستنباط الأذكار البناءة التي تصلح للانسان دنياه وآخرته، فتصوم العين بغضها عن ما حرم الله النظر اليه، ويصوم اللسان عن الكذب والغيبة والنميمة، وتصوم الأذن عن الإصغاء إلى ما نهى الله عنه، ويصوم البطن عن تناول الحرام وتصوم اليد عن أيذاء الناس، والرِّجل تصوم عن المشي إلى الفساد فوق الأرض، وتتجه كل أعضاء جسم الإنسان إلى الله الخالق «خالق السموات والأرض» داعية متذللة لخالقها.

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *